القائمة الرئيسية

الصفحات

تفسير رؤيا الانبياء والمرسلين فى المنام

 

تفسير رؤيا الانبياء والمرسلين  فى المنام

  تفسير رؤيا الانبياء والمرسلين  فى المنام ، تفسير ابن سرين  ، تفسير النابلسى ، تفسير الامام جعفر الصادق وال البيت ، تفسير ابن شاهين ، تفسير الاحلام بالقران ، تفسير رؤية الله فى المنام ، تفسير حلم

تفسير بن سرين :

موضوغات متعلقة

رؤيا الأنبياء صلوات االله عليهم أحد شيئين إما بشارة وإما إنذار ثم هي ضربان أحدهما أن يرى نبيا على حالته وهيئته 
فذلك دليل على صلاح صاحب الرؤيا وعزه وكما له وجاهه وظفر بمن عاداه ، والثاني يراه متغير الحال عابس الوجه فذلك يدل على سوء حاله وشدة معصيته ثم يفرج االله عنه أخيرا ، فإن رأى كأنه قتل نبيا دل على أنه يخون في الأمانة وينقض العهد لقوله تعالى "فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات االله وقتلهم الأنبياء بغير حق".
فإن رأى آدم عليه السلام 
على هيئته نال ولاية عظيمة إن كان أهلا لها لقوله تعالى { إني جاعل في الأرض خليفة } .
 فإن رأى أنه كلمه نال علمه لقوله تعالى { وعلم آدم الأسماء كلها }.
وقيل إن ( من رأى ) آدم اغتربقول بعض أعدائه ثم فرج عنه بعد مدة فإن رأى متغير اللون والحال دل ذلك على انتقال من مكان .
ومن رأى " شيثا "عليه السلام نال أموالا وأولادا وعيشة راضية .
ومن رأى" إدريس" أكرم بالورع وختم له بخير .
ومن رأى"نوحا" عليه السلام طال عمره وكثر بلاؤه من أعدائه ثم رزق الظفر بهم وكثر شكره الله تعالى لقوله تعالى { إنه كان عبدا شكورا } . وتزوج امرأة دينية فولدت له أولادا.
ومن رأى"هودا "عليه السلام تسفه عليه أعداؤه وتسلطوا على ظلمه ثم رزق الظفر بهم .
من رأى" إبراهيم" عليه السلام رزق الحج إن شاء االله وقيل إنه يصيبه أذى شديد من سلطان ظالم ثم ينصره االله تعالى عليه وعلى أعدائه ويكثر االله النعمة ويرزقه زوجة صالحة.
وقيل إن رؤية إبراهيم عليه السلام عقوق الأب وحكى أن سماك بن حرب كف فرأى في منامه كأن إبراهيم عليه السلام مسح على عينيه وقال ائت الفرات فاغتمس فيه يرد االله عليك بصرك فلما انتبه فعل ذلك فأبصر.
ومن رأى"إسحاق" عليه السلام أصابه شدة من بعض الكبراء أو الأقرباء ثم يفرج االله عنه ويرزق عزا وشرفا وبشارة ويكثر الملوك والرؤساء والصالحون من نسله هذا إذا رآه على جماله وكمال حاله فإن رآه متغير الحال ذهب بصره .
ومن رأى" إسماعيل "عليه السلام رزق السياسة والفصاحة وقيل إنه يتخذ مسجدا أو يعين عليه لقوله تعالى { وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل } . وقيل إن من رآه أصابه جهد من جهة أبيه ثم يسهل االله ذلك عليه.
ومن رأى " يعقوب" عليه السلام أصابه حزن عظيم من جهة بعض أولاده ثم يكشف االله تعالى ذلك عنه ويؤتيه محبوبه .
ومن رأى" يوسف" عليه السلام فإنه يصيبه ظلم وحبس وجفاء من أقربائه ويرمى بالبهتان ثم يؤتى ملكا وتخضع له الأعداء ، فقد قيل في التعبير إن الأخ عدو وهذه دليل على كثرة صدقة صاحبها لقوله تعالى { وتصدق علينا } . 
وقد حكى أن بعض الناس رأى كأن عليه السلام ناوله إحدى خفيه فانتبه وقد صار معبرا .
وحكى أن إبراهيم بن عبد االله الكرماني رأى كأن يوسف عليه السلام كلمه فقال له علمني مما علمك االله فكساه قميص نفسه فاستيقظ وهو أحد المعبرين .
وعن ابن سيرين رأيت في المنام كأني دخلت الجامع فإذا أنا بمشايخ ثلاثة وشاب حسن الوجه إلى جانبهم فقلت: للشاب من أنت رحمك االله قال: أنا يوسف قلت: فهؤلاء المشيخة قال :آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب فقلت: علمني مما علمك االله قال ففتح فاه وقال انظر ماذا ترى فقلت أرى لسانك ثم فتح فاه فقال انظر ماذا ترى فقلت لهاتك ثم فتح فاه فقال انظر ماذا ترى قلت أرى قلبك فقال عبر ولا تخف فأصبحت وما قصت علي رؤيا إلا وكأني انظر إليها في كفي .
ومن رأى" يونس "عليه السلام فإنه يستعجل في أمر يورثه ذلك حبسا وضيقا ثم ينجيه االله تعالى وهذه الرؤيا تدل على أن صاحبها يسرع الغضب والرضا ويكون بينه وبين قوم خائنين معاملة.
ومن رأى" شعيبا" عليه السلام مقشعرا فإنه يذهب بصره فإن رآه على غير تلك الحالة فإنه يبخسه قوم حقه عليهم ويظلمونه ثم يقهرهم وربما دلت هذه الرؤيا على أن صاحبها له بنات .
ومن رأى" موسى  وهارون" عليهما السلام أو أحدهما فإنه يهلك على يديه جبار ظالم وإن رآهما وهو قاصد حربا رزق الظفر وحكى أن جارية لسعيد بن المسيب رأت كأن موسى عليه السلام ظهر بالشام وبيده عصا وهو يمشي على الماء فأخبرت سعيدا برؤياها قال إن صدقت رؤياك فقد مات عبد الملك بن مروان فقيل له بم علمت ذلك قال لأن االله تعالى بعث موسى ليقسم الجبارين وما أجد هنالك إلا عبد الملك بن مروان فكان كما قال.
ومن رأى" أيوب" عليه السلام ابتلى في نفسه وماله وأهله وولده ثم يعوضه االله من كل ذلك ويضاعف له لقوله تعالى " ووهبنا له أهله ومثلهم معهم".
ومن رأى"داود "عليه السلام على حالته أصاب سلطانا وقوة وملكا .
ومن رأى" سليمان" عليه السلام رزق الملك والعلم والفقه 
فإن رآه ميتا على منبر أو سرير فإنه يموت خليفة أو أمير أو رئيس لا يعلم بموته إلا بعد مدة 
وقيل من رأى سليمان انقاد له الولي والعدو وكثرت أسفاره.
ومن رأى"زكريا "عليه السلام رزق على كبر ولدا تقيا.
ومن رأى" يحيى" عليه السلام وفق للعفة والتقوى والعصمة حتى يصير في ذلك واحد عصره .
ومن رأى"عيسى "عليه السلام دلت رؤياه على أنه رجل نفاع مبارك كثير الخير كثير السفرويكرم بعلم الطب وبغير ذلك من العلوم 
 ( أخبرنا ) الشريف أبو القاسم جعفر بن محمد قال حدثنا حمزة بن محمد الكناني قال أخبرنا أبو القاسم عيسى بن سليمان البغدادي قال حدثنا داود بن عمرو الضبي قال حدثنا موسى بن جعفر الرضا عن أبيه عن جده قال : قال الحسن بن علي رضي االله عنهما رأيت عيسى ابن مريم عليه السلام في النوم فقلت يا روح االله إني أريد أن أنقش على خاتمي فما أنقش عليه قال انقش عليه لا إله إلا االله الملك الحق المبين فإنه يذهب الهم والغم .
وقيل إن رأت امرأة عيسى عليه السلام وهي حامل ولدت ابنا حكيما.
ومن رأى"مريم بنت عمران" فإنه ينال جاها ورتبة من الناس ويظفر بجميع حوائجه .
وإن رأت امرأة هذه الرؤيا وهي حامل أيضا ولدت أيضا ابنا حكيما .
وإن افترى عليها برئت من ذلك وأظهر االله براءها.
ومن رأى أنه يسجد لمريم فإنه يكلم الملك ويجلس معه .
ومن رأى " دانيال" الحكيم رزق حظا وافرا وعلم الرؤيا وظفر بجبار بعد أن تصيبه منه شدة وقيل إنه يصير أميرا أو وزيرا. 
 ( وحكي ) أن أبا عبد االله الباهلي رأى كأنه حمل دانيال على عاتقه فوضعه على جدار وحياه فكلمه وقال له أبشر فإنك دخلت في جملة ورثة الأنبياء وصرت إماما من جملة المعبرين .
ومن رأى"الخضر" عليه السلام دل على ظهور الخصب والسعة بعد الجدوبة والأمن بعد الخوف .
وقال بعضهم ( من رأى ) كأن بعض الأنبياء ضربه نال مناه في الدنيا دينا ودنيا.
ومن رأى كأنه نفسه تحول نبيا معروفا نالته الشدائد بقدر مرتبة ذلك النبي في البلاء ويكون آخر 
أمره الظفر أو يصير داعيا إلى االله سبحانه وتعالى .

تفسير النابلسى :

"آدم عليه السلام " من رآه في المنام فإنه أذنب ذنبا فليتب منه .
وربما دلت رؤيته على الوالد أو السلطان أو على العلم.
 ومن رأى أنه يذبح آدم عليه السلام فإنه يغدر بالسلطان أويعق والديه أو معلمه.
 ومن رأى آدم عليه السلام على هيئة نال ولاية إن كان لها أهلا .
فإن رأى كأنه كلمه نال علما وقيل من رأى آدم عليه السلام اغتر بقول بعض أعدائه ثم يفرج عنه بعد مدة.
 فإن رآه متغير اللون والحال دل ذلك على انتقال من مكان إلى مكان ثم العود إلى المكان الأول أخيرا.
 ومن صار آدم عليه السلام أو صاحبه أو انتقل إلى صفته فإن كان للخلافة أهلا نالها وإن كان عالما انتفع الناس بعلمه أو نال علما لا يجاريه أحد من الناس.
وربما دلت رؤيا آدم عليه السلام على عابر الرؤيا لأنه أول من رأى المنام في الدنيا وعلم عبارتها .
وتدل رؤيته على الحج والاجتماع بالأحباب وربما دلت رؤيته على كثرة النسل. 
وتدل رؤيته أيضا على السهو والنسيان وربما دلت على المكيدة والحيلة وعلى معاشرة من يعالج الحياة أو يصنع السموم أو يرتزق من استحضار الشياطين ويتكلم على ألسنتهم.
وربما دلت رؤيته على اللباس الخشن والبكاء .
وربما دلت على تنكيد الرائي من سبب مأكول.
 وربما دلت رؤيته على السفر البعيد وربما كان إلى الجهة التي نزل بها آدم عليه السلام .
وربما رزق الرائي الذكور أكثر من الإناث .
وإن كان الرائي مريضا بعينه أفاق من شكواه.
 وربما دلت رؤيته على الخدم والسجود للملوك .
ومن رأى آدم عليه السلام ناقص الحال ربما نقص حال كبير الرائي الحاكم عليه أو تغيرت مكاسبه أو صنعته .
ومن رآه في حال حسن عاد خير كبير عليه.
"إدريس عليه السلام "من رآه في المنام أكرم بالورع وختم له بخير وصار مجتهدا في العبادة بصيرا حليما عالما
 ومن صار إدريس في منامه أو على صفته  كثر علمه أو تقرب من الأكابر ونال المنازل العالية  ومن صاحبها صاحب إنسانا كذلك .
وإن رآه ناقص الحال عاد نقصه على الرائي.
"إبراهيم عليه السلام " رؤيته في المنام تدل على الخير والبركة والعبادة والشيخوخة والرزق والإيثار والاهتمام بالأبنية الشريفة والذرية الصالحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والعلم والهدى وهجران الأهل والأقارب في طاعة االله تعالى .
وتدل رؤيته عليه لسلام على الوالد المشفق لأنه أبو الإسلام والذي سمانا مسلمين .
وربما دلت رؤيته على الوقوع في الشدائد والسلامة منها.
 وربما دلت رؤيته على النكد لإصلاح ذات البين أولما يرجوه من الخير وإن كان الرائي عالما بالنجوم أو علم الرؤيا داخله في ذلك غلط أو خلل.
وربما دلت رؤيته على التشريع والمحافظة على الخير وهجران إخوان السوء .
وربما دلت رؤيته لمن لمسه على المحبة الله تعالى.
 وإن لمس عضوا من أعضاء الرائي وكان الرائي يشكو من ذلك العضو عافاه االله تعالى وأزال شكواه.
 وتدل رؤيته أيضا على الحج .
 وإن رأت المرأة إبراهيم عليه السلام في منامها نكدت من زوجها بسبب ولد من أولادها أو يجري على بعض أولادها شدة ويسلم منها.
 وربما دلت إن كان للرائي أولاد أن يطلق أحدهم زوجته بسببه .
 ومن صار في منامه إبراهيم عليه السلام أو صاحبه دل على البلاء من الأعداء لكن ينصر وربما تولى ولاية أو إمامة ويكون عادلا فيها أو يصاحب إنسانا كذلك أويرزق بعد الإياس منهم وربما قدمت عليه رسل الأكابر بالبشارة.
 ومن رأى " إبراهيم عليه السلام" فإنه ينتصر على أعدائه وينال زوجة مؤمنة وتصيبه شدة وضيق من ملك وينجو منه.
 ومن رآه يدعوه إليه فأجابه بالتلبية وأسرع إليه رفعت منزلته.
 وإن رآه ناداه فلم يجيبه أو رآه يتهدده ويتوعده أو رآه عبوسا فإما أن يكون متخلفا عن الحج مع وجود السبيل إليه أو تاركا للصلاة أو طاعنا على الإمام أو منافقا وإن رآه كافر أسلم أو مذنب تاب أو تارك للصلاة عاد إليها.
 ومن تحول في صورة إبراهيم عليه السلام أولبس ثوبه أصابته بلوى.
 وربما دلت رؤيته على ذهاب الغم والهم وأصابه الخير وإدراك الدنيا الواسعة والهداية.
 وقيل إن رؤية إبراهيم عليه السلام عقوق للأب.
"إسحاق عليه السلام " رؤيته في المنام دالة على الهم والنكد إلا أن يكون له ولد عقه فإنه يرجع إلى طاعته .
 وربما دلت رؤيته على البشارة والأمن من الخوف .
وقيل من رأى "إسحاق عليه السلام" أصابه شدة من بعض الكبراء والأقرباء ثم يفرج االله عنه ويرزقه عزا وشرفا وبشارة وتكثر الملوك والرؤساء الصالحون من نسله هذا إذا رآه على جماله وكمال حاله.
فإن رآه متغير الحال ذهب بصره وربما دلت رؤيته على الخروج من هم إلى فرج ومن ضيق إلى سعة ومن  معصية إلى طاعة ومن عقوق إلى صلة.
ومن رأى أنه تحول في صورة إسحاق عليه السلام ولبس ثوبه فإنه يشرف على الموت ثم ينجو منه.
"إسماعيل عليه السلام " من رآه في المنام فإنه ينال فصاحة ورياسة ويبني الله مسجدا.
وربما دلت رؤيته على إن إنسانا وعده بوعد وهو في قوله صادق.
وقيل إن من رآه رزق السياسة أو يعين على اتخاذ مسجد.
وقيل إن رأى إسماعيل عليه السلام أصابه هم من جهة أبيه ثم يسهل االله تعالى ذلك عليه.
"أيوب عليه السلام " تدل رؤيته على البلوى وفقدان الأهل والمال والأزواج ويليهم الصبر في ذلك كله.
 وربما دلت رؤيته على ما خرج من يده من مال أو ولد.
 وربما وقع الرائي في يمين احتاج فيها إلى فقيه وإن كان مريضا شفي من مرضه وزال عنه سقمه.
 وربما بلغ ما يرجوه من إجابة دعاء أو سؤال حاجة.
 ومن لبس ثوبه في منام أصابه البلاء والنكد وفراق الأحبة وكثرة المرض ثم يزول ذلك جميعه ويكون ممدوحا عند الأكابر.
 وقيل رؤياه تدل على البلاء والوحدة والبشارة بالعز والثواب .
والمرأة إذا رأت في منامها امرأة أيوب عليه السلام دل على سلب مالها وكشف حالها وعلى أن عاقبتها تكون إلى خير وسلامة.
 وإن رآها مريض مات وكان عند االله مرحوما أو رحمه االله تعالى وكشف ضره لأن اسمها رحمة.
"أرمياء عليه السلام" من رآه في المنام دلت رؤياه على الحريق في تلك البلدة أو في داره او كورته.

تفسير ابن شاهين :

رؤيا الرسل تدل على الظفر والنصر.
ورؤيا النبي دين وديانة وأداء أمانه.
ومن رأى: النبي فرحاً مسروراً ذا بشاشة يدل على العز والجاه والظفر، وإن رآه غضبان عبوس الوجه يدل على الشدة والعلة، وربما يجد يعدها فرجاً.
وإن رأى أنه سمع أو أخذ شيئاً من نبي يصيب نصيباً من علم ذلك النبي ويكون مسروراً.
ومن رأى"آدم عليه السلام" إن كان ذا أهل يصيب السيادة والولاية العظيمة لقوله تعالى " إني جاعل في الأرض خليفة ". وإن لم يكن ذا أهل يتوب لقوله تعالى " فتاب عليه وهدى ".
ومن رأى أنه كلم آدم عليه السلام يحصل له علم ومعرفة لقوله تعالى " وعلم آدم الأسماء كلها ". وقيل من رأى آدم فهو حصول خير.
وإن رأى أنه ذبح آدم فإنه عاق لوالديه أو معلميه.
ومن رأى"حواء" يدل على وجدان دولة الدنيا وازدياد مال ونعمة وأولاد وإصابة مراد بهوى.
ومن رأى" شيثاً" يكون عيشه طيباً ويحصل له مال وأولاد. 
وقيل من رأى" شيثاً" فإنه يدل على أنه وصى ومقدم على أمور عظام وانه يوفي بالوصية ويؤديها حقها لأن شيثاً كان وصياً على وجه الأرض.
ومن رأى" إدريس" يحسن أمره ويكون عاقبته محموده. 
وقيل من رأى "إدريس "يدل على اجتهاد في العبادة وأن يكون فيها بصيراً فإن إدريس كان أعدل أهل زمانه وأعرفهم بالحكمة.
ومن رأى" نوحا" يطول عمره ولكن يصادفه من الأعداء ضرر وتعب وعاقبة الأمر يحصل مراده. 
وقيل من رأى" نوحا "يكون له أعداء وجيران يحسدونه وينجيه الله تعالى من شرهم وينتقم الله منهم.
ومن رأى"هوداً" فإن الأعادي تتسلط عليه وهو يظهر عليهم. 
وقيل من رأى" هوداً "فإنه يفوز برشد وخير وينجو قوم من سوء على يديه.
ومن رأى" لوطا" فإنه يتحول من مكان إلى مكان وعاقبة أمره تكون محمودة في تسهيل أشغاله. 
وقيل من رأى" لوطا" فإنه يكون له إمرأة فاسقة لا خير فيها فلينظر في مصلحته معها، وإن كان ممن يعمل عمل قومه فليتق الله وليتب.
ومن رأى" صالحاً" فتعبير من إشتقاق إسمه.
ومن "إبراهيم" فإنه يحج وقيل يصل إليه جور من سلطان ظالم وقيل يخالف أبويه.
وقيل من رأى" إبراهيم" فإنه يرزق محبة الله تعالى ويذهب همه وغمه ويصيب خيراً ودنيا واسعة.
ومن رأى" إسماعيل "يعلو قدره وتقضى حوائجه.
وقيل من رأى "إسماعيل" يدل على إنسان صدوق أو يوعده أحد بوعد ويصدق فيه.
ومن رأى"إسحاق" يحصل له بشارة وفتح وغنيمة لقوله تعالى " وبشرناه بإسحاق نبياً من الصالحين ".
وقيل من رأى إسحاق فإنه نجاة من عقوق أصله.
ومن رأى" يعقوب" فإنه يصل إليه هم وغم من جهة الأولاد ويفرح بعد ذلك.
 وقيل من رأى" يعقوب"، فإن كان غائباً يأتي بخير وبشارة.
ومن رأى"يوسف" فإنه يحصل له من جهة أقاربه بهتان وفي عاقبته يصل إلى مرتبة السلطنة ويعلو قدره ويبلغ مراده.
 وقيل من رأى يوسف ربما يحصل له هم من قبل إمرأة وعاقبته إلى خير، وربما دلت رؤيته على بشرى.
ومن رأى" شعيباً" فإن الناس يقهرونه ثم بعد ذلك يظفر على من يقهره.
ومن رأى" موسى" عليه السلام فإنه يبتلي بالأهل والعيال ثم يستقيم حاله ويظفر لقوله تعالى " ووهبنا له أخاه هارون نبياً ".
 وقيل يهلك في تلك الديار سلطان ظالم. 
وقيل من رأى موسى فإنه يدل على أنه رجل مغلوب ثم يظفر بالنصر على أعدائه ويقهر من يعاديه، وإن كان في بحر ينجو سالماً .
ومن أعطى له عصا موسى في منامه فإنه يرزق علم الكيمياء حقاً وينجو مما يخاف ومن أعطى سيف على يرزق الشجاعة حقاً.
ومن رأى" هارون" يكون خليفة أو رجلاً كبيراً يصيبه بلاء وخصومة وتكون عاقبته إلى خير.
ومن رأى" اليسع" تيسر أمره العسير.
ومن رأى"داود" فإنه يحصل له ضرر وضيق صدر من جهة العيال. 
وقيل من رأى داود يكون خليفة في أهله، وربما ينال خير أو حكماً وملكاً، وربما يبتلى بسبب امرأة، وربما كان عنده شيء مدخر فأثر فيه السوس فليفقده.
ومن رأى" سليمان" فإنه يعلو قدره ويصل إلى مرتبة السلطان إن كان ممن يليق به ويزداد ماله ونعمته وقيل نفاذ أمر وحصول خير على كل حال. 
وقيل من رأى سليمان فإنه يدل على السفر والرجوع عنه عن قريب، وربما ينال سلامة لإشتقاق الإسم.
ومن رأى"زكريا" فإنه الله تعالى يوفقه لفعل الخيرات. 
وقيل من رأى زكريا فإنه يرزق ولداً صالحاً.
ومن رأى" يحيى" فإنه يتجنب عن اكتساب الدنيا وأشغالها ويكون مشغولاً بأشغال الآخرة. 
وقيل من رأى يحيى فإنه يدل على حياة دولة وبشرى وخير.
ومن رأى"الخضر" فإنه يسافر سفراً بعيداً بالسعة والأمان. 
وقيل من رأى الخضر فإنه يحج ويكون عمره طويلاً.
ومن رأى" إلياس" فإنه يسهل عليه الأمور الصعاب. 
وقيل من رأى إلياس فإنه يدل على أنه يدعو الله تعالى فيستجاب له.
ومن رأى"أيوب" فإنه يخلص من الأمراض والأوجاع وتنصلح أحواله. 
وقيل من رأى أيوب، فإن كان مريضاً أو عنده مريض يحصل له الشفاء من الله تعالى.
ومن رأى"يونس" فإنه يحصل له الفرج بعد الشدة والسرور بعد الثبور ويخرج من الظلمات إلى النور. 
وقيل من رأى يونس فإنه يخرج من الضيق إلى الفضاء.
ومن رأى" ذا الكفل"فإن كان ممن تليق به الكفالة فإنه يتقلدها، وإن لم يكن فيؤتمن أمانة.
ومن رأى" لقمان" يرزقه الله تعالى حكمة وسداداً ورأيا صالحاً.
ومن رأى" ذا القرنين" فإنه يتبع رجلاً كبيراً ويشفع عنده وتقبل شفاعته وتمضى حاجته.
ومن رأى"عيسى" فإنه يحيى أشغاله الميتة ويقوى على الطاعات ويحصل له التوفيق لفعل الخيرات. 
وقيل من رأى عيسى يرزق العبادة والزهد والتقوى، وربما كثرت أسفاره وينجو مما يخاف، وربما يرزق علم الطب حتى لا يكون في زمانه مثله.
ومن رأى "أمه مريم" فإنها آية عظيمة تظهر في ذلك الموضع.

تفسير جعفر الصادق:

ادام علية السلام:
قال الامام الصادف علية السلام من رأى ادم علية السلام يصيب سيادة وولاية ان كان اهلا لها ، لقولة تعالى "انى جاعل فى الارض خليفة" وتدل للرائى على زعامته.
ورؤيتة علية السلام تكون من الرؤيا الصادقة وكلامهوعطائة للرائى يدل على معنى كلامهوصفة عطائة دون تأويل  وان لم يكن اهلا لها يتوب لقوله تعالى " فتاب عليه وهدى" وربما رزق الرائى الذكور اكثر من الاناث.
ومن كلمه نال علما لقوله تعالى "وعلم ادم الاسماء كلها ".
ومن رآه متغير اللون دل على انتقالة من مكان لاخر ويعود علية.
ومن رآه متغير غاضبا او معارضا فالرائى عاق لوالدية.
ومن رآه انه لم يطعه دل على عصيانه.
نوح عليه السلام:
عن المجلسى يطول عمر الرائى ولكنه يعانى ، قال تعالى "انه كان عبدا شكورا".
ومن راى نوحا يطول عمره ولكن يصادفة من الاعداء ضرر وتعب وعاقبة الامر حصول المراد.
ابراهيم عليه السلام:
قال الامام جعفر الصادق عليه السلام يؤول رؤية ابراهيم عليه السلام  على احد عشر وجها: رحمه،ونعمه، وعز ، وعلو قدر،ودولة،وظفر،وسعداة ورياسة.
ورؤيتة ورؤيت كل الانباء والصالحين وائمة اهل البيت فى المنام ، تدل على الخير، والبركة ،والعبادة، والشيخوخة، والرزق ،والاثاء.
من راى ابراهيم علية السلام يلمس عضوا من اعضاء الرائى وكا الرائى يشكو من ذلك العضو عفاه الله وازال شكواه.
وربما يدل على الحج.
ومن راى النبى ابراهيم علية السلام فانه ينتصر على اعدائه وينال زوجة مؤمنة وتصيبه شدة وضيق م ملك وينجو منه.
وقيل برؤيتة يرزق الرائى محبه الله تعالى ويذهب غمة وهمه ، ويصيب خيرا ودنيا واسعة.
وان راى نقصا فيه فهو نقصان فى دين الرائى.


أنت الان في اول موضوع

تعليقات